روت لي جدتي

قصص أطفال مشوقة وممتعة قبل النوم

قصص أطفال

قصة أين الشمس ؟

انها الساعة التاسعة صباحا والظلام مازال يلف المملكة٬ الناس الذين استيقظوا باكرا ليذهبون الى اعمالهم٬ لكنهم  أصيبوا بالذهول.

  قال أحدهم ” أين الشمس لماذا لم تشرق اليوم ” كانت الساعة التاسعة وكان من الغريب جدا عدم وجود الشمس في كبد السماء.

انتظر الناس ساعة ساعتين عشرا ولم تشرق الشمس قالت امي انها مصيبة قالت ابي  انها كارثة ٬ جارنا سعيد قال فرحا “هذا رائع يمكنني ان انام طويلا دون ان يوقضني أحد ” وقالت جارتنا نعيمة : ” يا الاهي كيف سيجف غسيلي الان ؟؟ ” … وفجأة جاء مرسول من الملك ينادي بان يلتحق كل اهل المدينة غدا على الساعة التاسعة بالقصر لمناقشة الامر .

توافد الناس بالآلاف صغارا كبارا رجالا نساءا الجميع حظر بدأ الملك بالحديث:”  أيها الشعب اننا نواجه مصيبة كبيرة٬ الشمس لم تعد تشرق والظلام عم المملكة واذا استمر الوضع هكذا سنهلك كلنا” 

أجاب شيخ كبير : ” أعتقد أن الشمس كبرت وهرمت ولم تعد تقوى ان تعطينا الضوء بعد اليوم٬ فعمرها أكثر من 5 مليون سنة ٬ انها كارثة ” 

طبيب المملكة لم يوافق على كلام الشيخ٬ فهو يعتقد أن الشمس مريضة فقط وتحتاج الى علاج٬ ملكة جمال المملكة هزأت من الشيخ والطبيب وقالت : ” لا بد من أنها تغار مني لأني اجمل منها بكثير وبما ان جمالي طغى على نورها لذا قررت الرحيل”٬ الفلكي بدوره سخر من الجميع٬ وقال : ” أعتقد أن الشمس غادرت هذه المجرة وذهبت لتنير مجرة اخرى”

طالع ايضا : قصة الثعلب والقرد

المشعود ظن ان الشمس سحرت واصبحت قمرا٬ الصياد اقسم ان الحوت من أكلها كل واحد رأى الشمس من زاويته الخاصة٬ وساد هرج ومرج قبل ان يصرخ اسامة ذو السنوات التسع قائلا : 

اسمعو جيدا أنا اعرف السبب أنا اعرف اين ذهبت الشمس ولماذا توقفت عن الشروق ساد الصمت المكان لدقائق معدودة وتابع اسامة يقول:” نعم انا اعرف لطالما قال لي جدتي وهي تحكي لي حكاية المساء ان الشمس تشرق بعد ان يصيح الديك وبما ان الشمس لم تشرق فهذا يعني ان مكروها ما قد اصاب الديك نظر الجميع الى اسامة بغرابة وقد استحسنوا قوله خاصة ان احدا لم يسمع سماع صوت صياح الديك هذا الصباح.

أمر الملك بتشكيل وفد للبحث عن الديك الصياح٬ واعادته الى المملكة فتش الوفد ساعات وساعات قبل ان يجد الديك جالسا عند البئر وحدا حزينا وقد تدلى عرفه الى الاسفل. بادره رئيس الوفد بالسؤال قائلا ماذا حل بك ايها الديك لماذا لم تصح كالعادة كي توقض الشمس ؟ حاول الديك التكلم فلم يستطع اشار اليهم بان يحظرو له ورقة وقلم فكان له ما اراد.

أخذ الديك يكتب في الورقة: البارحة كنت ابحث عن القمح كعادتي على البيدر ووجدت حبة ناصحة شهية٬ ذهبية اللون تلمع تحت أشعة الشمس فالتهمتها بشهية وشراهة فقد كانت رائعة المذاق لكن وما ان مرت بضع دقائق حتى فقدت صوتي٬ ولم اعد اقوى على الصياح.

تذكرت في تلك اللحظة ان جدي صياح قد اوصاني ان لا أكل تلك الحبة٬ اذ عثرت عليها يوما ما فهي حبة مسحورة من يأكلها يفقد صوته ولن يصيح ثانية الا اذا عين حاكما على المملكة وسكن افخم قصورها وتزوج اجمل بناتها وتناوب على خدمة اهلها دون كلل او ملل.

عاد الوفد الى القصر وحكوا ما حصل لهم مع الديك٬ فما كان منهم وبعد ان وافق الملك طبعا٬ الا ان نفذو مطالب الديك فهم لا يستطيعون العيش بدون شمس.

عاد الديك يصيح من جديد وعادت الشمس لتشرق من جديد على المملكة والتي اصبح حاكمها ديكا ويحكى فيما يحكى ان هذه المملكة مازالت الى اليوم تحكمها سلالة الديك صياح السابع.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *