روت لي جدتي

قصص أطفال مشوقة وممتعة قبل النوم

قصة القرار الصحيح
قصص أطفال

قصة القرار الصحيح

روت لي جدتي أنه ….كانت هناك مجموعتان من الاطفال يلعبون بالقرب من مسارين منفصلين لسكة الحديد , احدهما معطل والاخر مازال يعمل , وكان هناك طفل واحد يلعب على المسار المعطل , ومجموعة اخرى من الاطفال يلعبون علي المسار غير المعطل .

تصور أنك كنت انت من  تقف بجوار محول اتجاه القطار , ورأيت الاطفال , ورأيت القطار قادم وليس امامك إلا ثواني لتقرر في اي مسار يمكنك ان توجه القطار!! , فإما أن تترك القطار يسير كما هو مقرر له ويقتل مجموعة الاطفال , أو تغير اتجاهه الي المسار الآخر ويقتل طفلاً واحد , فأيهما تختار ؟ وما هي النتائج التي تنعكس على هذا القرار ؟

دعنا نحلل هذا القرار !!

معظمنا يرى ان الافضل التضحية بطفل واحد خير من مجموعة من اطفال , وهذا على اعلى تقدير من الناحية العاطفية , فهل يا ترى هذا القرار صحيح ؟
هل فكرنا في ان الطفل الذي كان يلعب على المسار المعطل قد تعمد اللعب هنا , حتى يتجنب مخاطر القطار ؟ ومع هذا يجب عليه ان يكون الضحية , وفي المقابل إن الأطفال الآخرين الذين في سنه مستهترين وغير مبالين و أصروا على اللعب في المسار العامل , هذه الفكرة مسيطرة علينا في كل يوم في مجتمعنا , في أماكن العمل , حتى في القرارات السياسية الديمقراطية ايضا , يضحى بمصالح الاقلية مقابل الاكثرية , بغض النظر عن قرار الاغلبية حتى ولو كانت هذه الاغلبية غبية وغير صالحة والاقلية هي الصحيحة .

طالع أيضا : قصة في انتضار البريد
هنا نقول : إن القرار الصحيح أنه ليس من العدل تغيير مسار القطار , وذلك للأسباب الاتية :

  • الاطفال الذين كانوا يلعبون في مسار القطار العامل يعرفون ذلك , وسوف يهربون بمجرد سماعهم صوت القطار , فلو انه غير مسار القطار , فإن الطفل الذي كان يلعب في المسار المعطل سوف يموت بالتأكيد , لانه لن يتحرك من مكانه عنما سيسمع صوت القطار , لانه يعتقد انه لن بمر في المسار المعطل , كالعادة .
    من المحتمل ان المسار المعطل لم يترك هكذا , إلا أنه غير آمن وتغيير مسار القطار الى هذا الاتجاه لن يقتل الطفل فقط بل سوف يودي بحياة الركاب , ويقودهم الي مخاطر حقيقية , فبدلا من انقاذ حياة مجموعة من الأطفال , قد يتحول الامر الي قتل مئات من الركاب , مع علمنا ان حياتنا مليئة بالقرارات الصعبة التي يجب ان نتخذها , لكننا قد لا ندرك ان القرار المتسرع عادة ما يكون غير صائب .

– العبرة –

تذكرر دائما ان الصحيح ليس دائما شائعا وان الشائع ليس صحيحا دائما , إبعاد العواطف عن القرارات المصيرية والحاسمة غالبا ما ينجيك من عواقب وخيمة , انت في غنى عنها .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *